أقوال مأثورة

يقدم لكم موقع لحظات المتميز موضوع هام جدا عن ألاقوال المأثورة إنّ خير الكلام هو كلام الله تعالى وقول نبّيه محمد صلّى الله عليه وسلّم، وهناك من الأقوال التي تحمل طابعاً إسلامياً. ذو عبرة وحكمة عميقة، ككلام التابعين والخلفاء الراشدين والصالحين.

أقوال عمر بن عبد العزيز

عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي (681م – 720م) يُكنَّى بأبي حفص.. ثامن الخلفاء الأمويين، ويُلقب بخامس الخلفاء الراشدين، ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب.

قد أفلحَ مَنْ عُصِمَ من الهوى، والغَضَب، والطمع.
من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ: يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته، ويدلّنا على العدل.
ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير.

أي عامل من عمالي رغب عم الحق ولم يعمل بالكتاب والسنة فلا طاعة له عليكم، وقد صيرت أمره إليكم حتى يراجع الحق وهو دميم.

الصدور خزائن الأسرار، والشفاه أقفالها، والأسن مفاتيحها كل امرئ، مفتاح سره.
لا تقطع صديقاً وإن كفر، ولا تركن إلى عدو وغن شكر.
إذا عدت المرضى فلا تنع إليهم الموتى.
آفة الرئاسة الفخر.

أولى الناس بالتهمة من جالس أهل التهمة.
أية نار قدح القادح.. وأي جد بلغ المازح.
جمال السياسة العدل في الإمرة، واعفو من القدرة.

لا ينبغي للرجل أن يكون قاضياً حتى تكون فيه خمس خصال: يكون عالما قبل أن يستعمل، مستشيراً لأهل العلم، ملقياً للرثع، منصفاً للخصم،

مقتدياً بالأئمة.
انثروا القمح على رؤوس الجبال؛ لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين.
لو أن الناس كلمّا استصعبوا أمراً تركوه ما قام للناس دنيا ولا دين.
قال له رجل أوصني فقال: أوصيك بتقوى الله وإيثاره تخف عنك المؤونة وتحسن لك من الله المعونة.

كونوا دعاه إلي الله وأنتم صامتون قيل: كيف ذلك قال: بإخلاقكم.
ما قرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم.
من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقّل.

لا ينفع القلب إلا ما خرج من القلب.
ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه فعوضه مكانها الصبر إلّا كان ما عوضه خيراً ممّا انتزعه.

أفضل الأعمال ما أكرهت إليه النفوس.
كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله: إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه، وإذا كتب كتاباً فخاف فيه العجب مزقه ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي.

من علم أن للكلام ثواباً وعقاباً قل كلامه إلّا فيما يعنيه.
كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن أرطأة وكان ولاه على بعض أعماله: غرني منك مجالستك القراء،

وعمامتك السوداء، وخشوعك، فلما بلوناك؛ وجدناك على خلاف ما أملناك، قاتلكم الله…أمّا تمشون بين القبور.

لا تودنّ عاقاً، كيف يودّك وقد عق أباه.
قيل لعمر بن عبد العزيز: ما كان بدء إنابتك.. قال: أردت ضرب غلام لي، فقال لي: يا عمر…اذكر ليلة صبيحتها يوم القيامة.

قيل لعمر بن عبد العزيز: لو جعلت على طعامك أمينا لا تغتال، وحرسا إذا صلّيت لا تغتال وتنحّ عن الطّاعون. قال: اللّهمّ إن كنت تعلم أنّي أخاف يوماً دون يوم القيامة فلا تؤمّن خوفي.

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله عندما استعفاه ميمون بن مهران رحمه الله من القضاء فإن الناس لو كان إذا كبر عليهم أمر تركوه،

ما قام لهم دين ولا دنيا.
من خاف اللّه أخاف اللّه منه كلّ شيء، ومن لم يخف اللّه خاف من كلّ شيء.
انكَ إن استشعرتَ ذكرَ الموتِ في ليلِكَ أو نهارِكَ بغَّضَ إليكَ كلَّ فانٍ وحبَّبَ إليكَ كلَّ باقٍ.

كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم أن أَدِقَّ قلمك وقارب بين أسطرك فإنّي أكره ان أخرج من أموال المسلمين ما لا ينتفعون به.
ما وجدت في إمارتي هذه شيئا ألذ من حق وافق هوى.

قيدوآ نعم آلله بشگر آلله.
إنّ الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما.
كتب أحد الولاة للخليفه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يطلب مالاً كثيراً ليبني سوراً حول عاصمة الولاية.. فأجابه عمر: ماذا تنفع الأسوار..

حصنها بالعدل ونقي طرقها من الظلم.
فقائم الليل وصائم النهار: إن لم يحفظ لسانه؛ أفْلَس يوم القيامة.. حيث يُعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيتْ حسناته قبل أن يُقضى ما عليه؛

أُخذ من سيئاتهم، فطُرحت عليه، ثم طُرح في النار..
أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم، ولا في الصلاة ولكن في الكف عن أعراض الناس.

عجبت لمؤمن يؤمن أن الله يرزقه ويخلف عليه كيف يحبس ماله عن عظيم الأجر وحسن الثواب.
إن نفسي تواقة، وإنها لم تعط شيئاً إلّا تاقت إلى ما هو أفضل، فلما أعطيت الذي لا شيء أفضل منه في الدنيا،

تاقت إلى ما هو أفضل من ذلك أي الجنة.
ألا وأعلموا أنما الأمان غداً لمَن حذر الله وخافه، وباع نافداً بباقٍ، وقليلاً بكثير وخوفاً بأمان.

اجتنبوا الاشتغال عند حضرة الصلاة، فمن أضاعها فهو لما سواها من شعائر الإسلام أشد تضييعاً.
إن الدين ليس بالطنطنة من آخر الليل،

ولكن الدين الورع.
لا تصاحب الفجار فتتعلم من فجورهم، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين، ولا أمين إلّا من خشي ربه، وتخشع عند القبور،

وذل عند الطاعة، واستعصم عند المعصية، واستشر الذين يخشون الله.
دخل جرير بن عثمان الرحبي مع أبيه على عمر بن عبد العزيز فسأله عن حال أبيه ثم قال له: علمه الفقه الأكبرقال: وما الفقه الأكبر…قال القناعة وكف الأذى.
ما كذبت منذ علمت أن الكذب شين على أهله.

أقوال عبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل، فقيه الأمة، حليف بني زهرة وأحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين، وأول من جهر بقراءة القرآن. تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.

اغد عالماً أو متعلماً، ولا تغد إمعة بين ذلك.
إني لأمقت الرجل أن أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة.
خير العمل ما نفع وخير الهدى ما اتبع.
ما من شيء أولى بطول سجن من لسان.
إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبا فلا تكونوا أعوان الشيطان عليه، تقولوا: اللهم أخزه، الله العنه، ولكن سلوا الله العافية.
أشرف الموت موت الشهداء.
ما من يوم إلّا وملك ينادي: يا ابن أدم، قليل يكفيك خير من كثير يطغيك.
ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له.

من كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة.
من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنّما القرآن كلام الله

اعتبروا الناس بأخدانهم، المسلم يتبع المسلم، والفاجر يتبع الفاجر.
إنمّا يماشي الرَجل ويصاحب من يحبه ومن هو مثله.

لو أنّ مؤمناً دخل مسجداً فيه مئة نفس ليس فيهم إلا مؤمن واحد لجاء حتى يجلس إليه، ولو أن منافقاً دخل مسجداً فيه مائة نفس ليس فيهم إلّا منافق واحد لجاء حتى يجلس إليه.

خرج ابن مسعود على إخوانه فقال: أنتم جلاء حزني.
ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي.

لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس فيه.
كل آية في كتاب الله خيرٌ مما في السماء والأرض.

من أراد العلم فلْيَتَبوَّأْ من القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين.
إذا سمعت الله تعالى يقول في القرآن (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) فأوعها سمعك فإنه خير ما يأمر به أو شر ينهى عنه.

والذي نفسي بيده، إن حق تلاوته أن يُحِلَّ حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله، ولا يحرف الكلم عن مواضعه،

ولا يتأول منه شيئا على غير تأويله.
أكبر الكبائر الإشراك بالله والإياس من رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله.
إن الناس قد أحسنوا القول فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه، ومن لا يوافق قوله فعله فذاك الذي يوبخ نفسه.

إنّي لأبغض الرجل أن أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا من عمل الآخرة.
ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له.

إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها.
كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحلاس البيوت، سرج الليل،

جدد القلوب، خلقان الثياب، تعرفون في أهل السماء وتخفون في أهل الأرض.

إنّ للقلوب شهوة وإقبالاً وإن للقلوب فترة وإدباراً فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها ودعوها عند فترتها وإدبارها.
ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم ال

خشية.
لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلباً.
ما منكم إلّا ضيف وماله عارية فالضيف مرتحل والعارية مؤداة إلى أهلها.
أتاه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن علمني كلمات جوامع نوافع فقال له عبد الله لاتشرك به شيئا،

وزل مع القرآن حيث زال، ومن جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيدابغيضا، ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان حبيبا قريبا.

والله الذي لا إله إلّا هو، ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن بهلاكها.
من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا تأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.

ليسعك بيتك، واكفف لسانك، وابك على خطيئتك.
لا يقلدن أحدكم دينه رجلاً فإن آمن آمن وإن كفر كفر،

وإن كنتم لا بدّ مقتدين فاقتدوا بالميت، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة.
لا تكونن إمعة، قالوا وما الإمّعة..

قال: يقول أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطنن أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس أن لا يكفر.
حبذا المكروهان: الموت والفقر،

وأيم الله إن هو إلا الغنى والفقر لا أبالي بأيهما ابتليت، أرجو الله في كل واحد منهما، إن كان الغنى فيه للعطف،

وإن كان الفقر فيه للصبر.
اشرف الحديث ذكر الله، وخير القصص القرآن، وخير الأمور عوازمها، وشر الأمور محدثاتها، وما قل وكفى خير ممّا كثر وألهى،

ونفس تنجيها خير من إمارة لا تحصيها، وشر المعذرة حين يحضر الموت، وشر الندامة ندامة يوم القيامة.
إذا أحب الرجل أن ينصف من نفسه فليؤت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه.
مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْماً حَدِيثاً لاَ تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلاَّ كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً.

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به، وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة لمن اعتصم به،

ونجاة لمن تمسك به، لا يعوج فيقوم ولا يزوغ فيشعب ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق عن رد، اتلوه فإن الله يأجركم،

لكل حرف عشر حسنات، لم أقل لكم: الم؛ ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف.
عليكم بالعلم قبل أن يقبض، وقبضه ذهاب أهله،

وعليكم بالعلم فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إليه أو يفتقر إلى ما عنده وعليكم بالعلم وإياكم والتنطع والتعمق،

وعليكم بالعتيق، فإنه سيجيء قوم يتلون الكتاب ينبذونه وراء ظهورهم.

قوال وحكم إسلامية قصيرة

الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل. لو كان كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة.
اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود. اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله. من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة،
والتوكل، والمحبة، والإنابة. القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها. من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس. من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته. إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة. الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة. دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛
فيصعب عليك الانتقال عنها. بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين. الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل. مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه – وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها. ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم. إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛
فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال. أبعد القلوب عن الله القلب القاسي. أعظم الكرامة لزوم الاستقامة.
كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ. خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية. إذا قسا القلب قحطت العين
. المتابعة: أن يفعل مثل ما فعل، على الوجه الذي فعل، لأجل أنه فعل. ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله. من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية.
تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاته.. ثم رأيته في الفاتحة في (إياك نعبد وإياك نستعين). الهجر الجميل : هجر بلا أذى، والصفح الجميل : صفح بلا عتاب،
والصبر الجميل : صبر بلا شكوى. ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر بغير منكر. من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم. ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر،
وانما العاقل الذي يعلم خير الخيرين، وشر الشرين. الرضا.. باب الله الاعظم، وجنة الدنيا، وبستان العارفين. (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).. فيها اعتراف بحقيقة الحال،
وليس لأحد من العباد أن يبرئ نفسه عن هذا الوصف لا سيما في مقام مناجاته لربه. السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله،
وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم. العامة تقول : قيمة كل امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول
: قيمة كل امرئ ما يطلب. الهجر الجميل هجر بلا أذَى والصَفح الجَمِيل صَفح بِلا عِتَاب والصَبر الجَمِيل صَبر بِلا شكْوَى.
إن العدل واجب لكل أحد على كل أحدفي كل حال والظلم محرم مطلقاً لا يباح بحال. أقوال وحكم علي بن أبي طالب

أقوال وحكم علي بن أبي طالب

الأذى.. وفؤادُه من حَرَّه يتأوهُ. يجب عليك أن تشفق على ولدك من إشفاقك عليه.
إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه. وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ..
وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ.. كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ –. من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.

أداء الأمانة مفتاح الرزق. من أطال الأمل أساء العمل. من جرى في عنان أمله عثر بأجله.
كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج.

البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً وما أمسكه شرفاً. من جاد ساد، ومن بخل رذل.وإن أجود الناس من أعطى من لا ير عَلَيْكَ بِبِرِّ الوَالِدَيْنِ كِلَيْهِمَا وَبِرِّ ذَوِي القُرْبَى وَبَرِّ الأَبَاعِدِ. من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله.

ولربما ابتسمَ الوقورُ من جوه.
الرفق يمن والأناة سعادة.. فتأن في أمر تلاق نجاحا. إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.

من تكبر على الناس ذل. عجبت لابن آدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة. حقيقٌ بالتواضعِ من يَموتُ..
ويكفي المرءَ من دُنْياهُ قوتُ فيا هذا سترحلُ عن قريبٍ.. إِلى قومٍ كلامُهمُ سكوتُ. ضع فخرك، واحطط كبرك،

واذكر قبرك، فإن عليه ممرك. المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها.
المرأة عقرب حلوة اللمسة.

وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ.. وإِن عدواً واحداً لكثيرُ. وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملقاً.. فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنذضبُ لا خيرَ في امرئٍ متملقٍ..

حلوِ اللسانِ وقلبهُ يَتَلهَّبُ – يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ.. وإِذا توارى عنك فهو العَقْرَبُ يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً.. ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخراً..

إِن القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ. إذا تم العقل نقص الكلام. بكثرة الصمت تكون الهيبة. إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ..

فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ. إِن القليلَ من الكلامِ بأهلهِ.. حَسَنٌ وإِن كثيرَهُ ممقوتُ.
إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني..

صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة.. فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ.. وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ..

وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ. الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب. حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر.

رأيت الدهرَ مختلفاً يدورُ.. فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً..
فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ.

من لي برؤيةِ من قد كنْتُ آلفهُمْ.. وبالزمنِ الذي وَلَّى فلم يَعُدِ لا فارقَ الحزنُ قلبي بعدَهم أبداً.. حتى يفرقَ بين الروحِ والجَسَدِ. أفٍ على الدنيا وأسبابِها..

فإِنها للحزنِ مخلوقةْ هموُمها ما تنقضي ساعةً..
عن مَلِكٍ فيها وعن سُوقةْ.

ذا جاد تِ الدنيا عليكَ فجُدْبها.. على الناسِ طراً إِنها تَتَقَلَّبُ فلا الجودُ بفنيها إِذا هي أقبلتْ.. ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ.

كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع. إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء،

وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء. نضرة الوجه في الصدق.

لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً.. فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ.. يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ.

الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ.. والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ. موت الصالح راحة لنفسه،
وموت الطالح راحة للناس.

المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء. لا مال لمن لا تدبير له. إثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال.

أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ..
واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ. بركة العمر حسن العمل. من قصر بالعمل ابتلي بالهم. دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ..

ريحُ الصِّبا وعهودُهن سواءُ يَكْسِرنَ قلبكَ ثم لا يجبرنهُ.. وقلوبُهن مع الوفاءِ خَلاءُ.

حكم وأقوال إسلامية

الناظر إلى ما جاء به الإسلام بعين الإنصاف سيجد أن جميع ما جاء به إنما هو الصواب والمنطق والأسلم للخلق جميعاً، إنسهم وجنِّهم، حيِّهم وميتهم، صغيرهم وكبيرهم،
ذكرهم وأنثاهم، كيف وقد أخرجهم من الظلال إلى الهداية، ومن الظلم إلى العدل، ومن الضياع إلى الرَّشاد، كما أنَّ أحكام الإسلام جميعها جاءت متفقةً مع الواقع والمنطق والفطرة السليمة،
ومنها تحريم جميع ما يُلحق الضرر بالإنسان وجسده ويؤدي إلى إصابته بالأمراض والأوجاع والأسقام كالخمر ولحم الخنزير والتدخين والمخدرات، وتحريم ما يضر بأمواله وأملاكه ويلحق الضرر باقتصاد البلاد،
ويؤثر بها سلباً كالربا والاحتكار والغش والتدليس، وتحريم التعرُّض للآخرين بالأذى أو الظلم مما يؤدي إلى العداوة بين الناس كالظلم وأكل مال الناس بالباطل وانتهاك الأعراض،
ثم انتهى إلى تحريم ما يؤدي بالمرء بالنتيجة إلى الهلاك في الآخرة في حال عصى أمر خالقه ولم يطعه فيما ألزمه بفعله، وكلُّ تلك الأمور ترتبط ارتباطاً وثيقاً بجميع ما يتعلق بحياة المسلم اليومية من علاقاتٍ اجتماعية،
أو معاملات مالية، أو علاقات دولية، أو علاقة المرء بربه؛ فقد فُطر الناس جميعاً على التديُّن، فكل من على وجه الأرض يحتاج بطبيعته لإله يعبده ويلجأ إليه في وقت الشدة،
ويطلب منه ما يهمُّه، ويشكو إليه ما يشغله.
حكم وأقوال إسلامية

انتشرت الكثير من الأقوال والحكم للصحابة والتابعين والفقهاء والعلماء المعاصرين، ناهيك عن الكمّ الهائل من الحكم في أقوال النبي -صلى الله عليه وسلم- وأفعاله وتصرفاته،
والتي لا يصحُّ تسميتها حِكَماً لكونها في أصل وجودها وحيٌ من الله للنبي، فتخضع تلك النصوص والأحاديث والحكم النبوية إلى ما يخضع له القرآن إن صحّت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فالأصل في المسلم التسليم بها،
وتطبيقها بالحالة التي جاءت بها، لكونها منقولةً عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لقول الله تعالى: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)،[١] وفيما يلي أقوال وحكم بعض الصحابة والتابعين والعلماء والفقهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top