تفسير حلم الدراهم فى المنام لابن سيرين

ايها الاخوات الاعزاء الان فى هذة المقالة سوف نتناول تفسير حلم رؤية الدراهم فى المنام لابن سيرين تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز ومتعلق عن اجمل واروع  التفسيرات تفسير حلم رؤية  الدراهم فى المنام لابن سيرين تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو الحلم

الحلم هو :

يعرف الحلم على أنّه مجموعةٌ من التخيلات التي يراها الإنسان خلال نومه، وقد يكون منطقياً أو خيالياً، حيث كرّس علماء النفس وقتاً طويلاً لدراسة الأحلام ومحاولة تفسيرها، وتوصّل سيجموند فرويد إلى أنّ هذه الرؤى هي عبارةٌ عن الدوافع والرغبات المكبوتة واللاشعورية عند الإنسان، هذا وقد فسرها كارل يونغ وألفرد أدلر على أنّها مشاهد من المستقبل المجهول،

ويشار أيضاً إلى أنّ الدين الإسلامي اهتم بالأحلام وقسمها إلى ثلاثة أقسام، وهي: الرؤيا، وهي رؤية الامور المحببة للنفس، وهو من الله تعالى، والذي يبشر فيه الإنسان بالخير أو يحذره من الشر،

والحلم وهو من الشيطان، بالإضافة إلى أضغاث الأحلام، وهي المشاعر المكبوتة في العقل الباطن، وفي هذا المقال سنذكر أهم الحقائق والمعلومات عن الأحلام.

ما هو تفسير حلم دراهم في المنام لابن سيرين

تفسير حلم دراهم في المنام لابن سيرين هو :

الدراهم: فإنَّ طبائع الإنسان فيها مختلفة، منهم من يرى أنّه أصابها فيصيبها فيِ اليقظة كهيئتها أو مثل عددها، ومنهم من يجد البيض من الدراهم في طبيعته كلاماً حسناً وذلك النقش الذي يوجد فيه توحيد الله عزّ وجلّ واسمه عليه ويجد السود من الدراهم صخباً وخصومة وكلاهما كلام، إلا أنّ البيض كلام البر، والسود كلام خصومة، ومنهم من لا يوافقه شيء منها على حال، ويجري كل ذلك إذا كانت الدراهم ظاهرة بارزة تتحول

فإن رأى أنّه أعطي الدراهم في كيس أو صرة أو جراب، فإنّه يستودع سراً فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه

وكذلك لو رأى أنّه دفعها إلى غيره، فإنّه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة، وأهون في السر وكذلك الدرهم الواحد الصغير ولد صغير، سيما إذا كان ناقصاً وزن مبلغه، فما حدث بالدرهم حدث بالولد فإن رأى أنّه انتزع منه أو ذهب ذهاباً لا رجوع فيه مات الولد

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الدراهم

وأما الدراهم فإنها تؤول على وجوه بحسب اختلاف الطباع لأن كثيراً من الناس إذا رأوا الدراهم في المنام يحصل له في اليقظة بمقدار ما رأى وقيل من رأى دراهم فإنه يسمع كلاماً حسناً أو توحيداً لله تعالى، خصوصاً إذا كانت الدراهم بيضاء جديدة، وإذا كانت سوداء وعليها الصور فإنها تدل على الحرب والخصومة والدراهم الصحاح تدل على الخبر الصحيح والمكسور منها يدل على الكذب

ومن رأى: أنه أعطى له دراهم في كيس أو جراب أو في صرة فإنه يتكلم معه كلاماً مخفي ويحفظ سره

وأما الدراهم الصغيرة فتدل على الطفل الصغير

وإن رأى أنه ضاع منه ذلك الدرهم الصغير فإنه يحصل له حزن ومشقة بسبب ذلك الطفل، وإن وجده بعدما ضاع فيزول عنه ذلك الحزن، وإن لم يجده فإنه يرتحل الطفل من الدنيا والدراهم المغشوشة تدل على القيل والقال

ومن رأى: الدراهم في كفة الميزان فإنه يدل على ظهور الأعادي بقدر تلك الدراهم، وقيل الدراهم إذا كانت في البلد فإنها تدل على كلام حسن والدراهم المكسورة كلام متفرق والدراهم الكبيرة مال كثيرة

ومن رأى: أنه يقسم بين عياله دراهم صحاحاً فإنه يدل على وقوع حكومة بينهم، وإن كانت مكسورة تدل على وقوع كلام غير نافذ بينهم

ومن رأى: في داره دراهم بالجملة فإنه يحصل له بقدر مال

ومن رأى: أنه جمع دراهم كثيرة فإنها تدل على منع الناس عن حقوقهم لقوله تعالى ” جمع مالاً وعدده ” الآية

ومن رأى: درهماً أبيض في كفه فإنه يدل على حصول ولد

ومن رأى: أنه وجد صرة من الدراهم فإنه يحصل مالاً حلالاً ونعمة كبيرة

ومن رأى: درهماً أبيض فإنه يؤول بالدرهم الأسود

ومن رأى: درهماً أسود فإنه يجد درهماً أبيض ومن الناس من يجد مثل ما رأى

ومن رأى: أن له دراهم مردودة كثيرة إن كان تاجراً فإنه يفلس، وإن كان فلاحاً فإنه ينتج له فائدة، وإن كان ملكاً فإنه يعزل عن ملكه ويقع في الخصومات ويفتقر لأن تلك الدراهم تسمى فلوساً واشتقاق الفلس من الإفلاس

ومن رأى: أن الملك أعطاه دراهم فإنه يؤول بحصول الغم، خصوصاً إذا لم تكن الدراهم صحاحاً جياداً

ومن رأى: أنه أصاب نقرة فإنه يصيب إمرأة أو جارية

ومن رأى: أنه دخل غارا وأصاب نقرة فإن إمرأته أو غيرها من النسوة تمكر به

ومن رأى: أن له دراهم مجهولة في شيء من الأوعية فإنه يستكتم سراً أو يستودع مالاً أو متاعاً فليتق الله في أدائه

ومن رأى: أنه دفعه إلى غيره فإنه يستودعه سراً أو مالاً

ومن رأى: أنه وجد دراهم، فإن كانت جدداً بيضا وعليها سكة ملك عادل في ذلك الزمان فإنها تؤول بحصول دراهم على قدر ما رأى وقيل من رأى أنه أعطى دراهم جياداً طرية فإنه يبكي عليه، وإن دفع هو دراهم إلى أحد بكى عليه

ومن رأى: أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه سيبكي ولده أو يصيب ما يكرهه له

ومن رأى: أن معه درهماً، وقد نزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه فإنه يؤول على وجهين: إما موت ولده أو حصول مضرة يشرف منها على الموت

ومن رأى: أنه يقسم ماله، فإن كان مع ذلك ما يستدل به على الخير فإنه يزوج ولده أو في أهله فيقسم فيهم ماله في بر وصلاح، وإن دل على غير ذلك فإنه يتفرق أمره وحاله بموت أو حياة

ومن رأى: أن كيس ماله قد انفتق من أسفله وذهب منه ما كان فيه فإنه يؤول للرائي بالوفاة لأن الكيس جسمه والمال زوجته

ومن رأى: أن في كيس ماله أرضة فإنه يدل على موته لأنها دلت على موت سليمان

ومن رأى: أنه من أهل السعة وله دراهم كثيرة وهو واثق بها فإنه يؤول على أربعة أوجه: تغير أمره وسقوط حاله وموت يعاجله أو يكون ظالماً فينتقم منه

ومن رأى: أنه محتاج إلى دراهم وهو يطلبها ولا يجدها أو وجد اليسير منها فإنه يدل على إصلاح دينه وثبات حاله في الخير لأن أهل الخير غالبهم يكون ضيقاً في المعيشة

ومن رأى: أنه ضرب درهماً، فإن كانت إمرأته حاملاً فإنها تلد غلاماً، وإن كان بينه وبين أحد خصومة فإنه يسمع منه كلمة ترضيه، وإن كان مفلساً فإنه يصيب ما ينفعه، خصوصاً إن كان صاحب ورع

ومن رأى: على عضده درهماً مشدوداً فإنه يؤول على اكتسابه بحرفة

ومن رأى: أن له على إنسان دراهم جياداً صحاحاً فإن عليه شهادة بحق، وإن طالبه بها فإنها مطالبته إياها منه، وإن ردها عليه صحاحاً جياداً فهو إقامة شهادة

وبالمجمل فإن رؤيا الدراهم الصحاح تؤول على أحد عشر وجها: كلام صحيح وقضاء حاجة وولاية ومال مجموع وصديق وولد ورفيق ورزق واسع وأمن وشراء جارية وحصولها حقيقة في اليقظة، خصوصاً إذا كان صاحب الرؤيا مستور الحال، وإذا كان غير مستور الحال فإنه يدل على الضرب والحبس والغم والحزن

أما الدراهم المكسورة فتؤول على ثلاثة أوجه: كلام صحيح وخصومة وغم وحزن وقيد وحبس والدراهم الرديئة مثل ما ذكر للفلوس وتعبيرها يأتي في فصله

تفسير اخر للدراهم لابن سيرين

هناك العديد من التفسيرات لابن سيرين للدراهم ومنها :

يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل .

وقيل : يدل على الذِكر والتسبيح ، وقد يدل على الضرب المؤلم . ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة . وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه .

والدراهم تدل على الكلام ، فإن كانت جيادا فإنها علم وكلام حسن وقضاء حاجة أو صلاة . وعدد الدراهم عدد أعمال البر .

والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة .

ومَن رأى على عضده دراهم مشدودة فإنها صنعة يكتسبها . ومَن رأى أن له على إنسان دراهم فإن له عليه شهادة حق، فإن أعطاه إيّاها مكسّرة انحرف عن الشهادة . ومَن رأى أن أضاع درهماً صحيحا نصح جاهلا ولم يسمع منه لأنه أضاع الكلام الصحيح . وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن .

والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع . والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها . والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي .

ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها . ومَن رأى أن معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك الحد ، وإن كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك الحد .

والدراهم النقية صفاء دِين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل إنسان ، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن . ومَن رأى بيده درهماً فأصبح فلساً أصابه إفلاس ، وإن كان بيده فلس فأصبح درهماً نال ربحا وخيراً ونصيحة ، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال وكذلك أو عاد ربعاً .

وإن أصبح الدرهم دينارا فإنه يكسب ، وإن أصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب . ووجود الدراهم ربح وسرور .

والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر .

وقيل : مَن أعطي دراهم جيادا فإنه يُبكَى عليه ، وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه . ومن رأى أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده أو يصيبه ما يكره منه .

ومَن رأى أنه انتزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده . ومَن سرق درهماً وتصدّق به فإنه يروي ما لا يسمعه .

وقال بعضهم : الدراهم في الرؤيا دليل شر ، وجميع ما خُتِم بالسكة ، والدراهم الرديئة كلام سوء . والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب ، وتدرأ عن المحزون الحزن ، وتدل أيضاً على الهم .

فإن كانت مزيّفة كانت دالة على الغش في القول أو الفعل والنفاق والرياء في العمل . والدراهم الواضحة ولاية أو كورة أو مال مجموع ، وتدل على الحبس والضرب ، أو على البيع والشراء ، وهي أمن من الخوف ، أو سعة في الرزق . وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلّت على إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض ، والمغشوش منها كلام رديء ، أو خادم لا خير منه ، وربما دلّت على قضاء الحاجات بشكل عنيف .

فسرت الدراهم : الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة أو صلاة ، والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل أحد على الوفاء وبقاء الكسب والأمانة . والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح .

وعددها أعداد أعمال البر لأنّها مكتوب عليه لا إله إلا اللهّ محمد رسول اللهّ ولا تتم الأعمال إلا بذكر الله تعالى .

فإن رآها إنسان فإنّه يتم له أمر الدين والدنيا فإن رأى معه صحاحاً واسعة حساناً فإنّه دين ، فإن كان من أبناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقاً حسناً . وإن كانت امرأة حبلى ولدت غلاماً حسناً .

والدراهم الكثيرة إذا أصابها إفادة خير كثير من فرح وسرور ، فإن رأى أنّ له على إنسان دراهم جياداً صحاحاً فإنه له عليه شهادة حق ، وإن طالبه بها فهو مطالبته إياه بالشهادة فإن ردها كذلك فهو شهادة بالحق والصحة ، فإن ردها مكسرة مال في الشهادة فإن ضيع درهماً حسناً فإنّه ينصح جاهلاً ولا يقبل منه .

الدراهم المزغلة غش وكذب وخلاف وخيانة في المعيشة ، أو اجتراء على الكبائر والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع .

والتي نقشها صور ، بدعة في الدين وفسق والمقطعة خصومة لا ينقطع ، وقيل بل ينقطع فيها المقال . وأخذها خير من دفعها لأن دفعها هم فإن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي مالا يسمعه .

فإن رأى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص ماله ، فإن رأى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله .

وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة ، وقيل الدراهم تدل على كلام تواتر في الأشياء الجليلة ، وقيل الدراهم كلام وخصومة إذا كانت بارزة ، فإن أعطى دراهم في صرة أو كيس استودع سراً .

وربما كان الدرهم الواحد ولداً والفلوس كلام رديء وصعب والدراهم الجياد كلام حسن .

والدراهم الرديئة كلام سوء حكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني في كمي دينارين فسقطا فكنت أطلبهما ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أنظر قد فقدت من كتبك شيئاً . قال فنظرت فإذا قد فقدت حجتين .

وحكي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : رأيت كأني أصبت أربعة وعشرين ديناراً معدودة فضيعتها كلها فلم أجد منها إلا أربعة . فقال : أنت تصلي وحدك وتضيع الجماعات .

وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً كسروياً ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : تنال خيراً ، فلم يمس حتى أفاده .
ثم أتى آخر فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً عربياً ؟

فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إنك تضرب . فعرض له أنه ضرب مائة مقرعة . فقيل لابن سيرين كيف عرفت ذلك ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إن الكسروي عليه ملك وتاج ، والعربي عليه ضرب هذا الدرهم . وأتاه آخر فقال : رأيت كأنّي أضرب الدراهم .

فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أشاعر أنت ؟ فقال نعم . ورأى رجل كأنّه وضع درهماً تحت قدمه ، فقص رؤياه على معبر . فقال : إنك – سترتد عن الدين .

فارتاع صاحب الرؤيا وقام فقصد الجهاد ليسلم دينه ، فلما أن تراءي الجمعان أسرته الكفار وضرب بألوان العذاب إلى أن ارتد عن دينه ، ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى .

وجاء رجل آخر فقال : كأني أطأ وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي .
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : بت البارحة وخفك في رجلك ؟ قال نعم . قال انزعه . فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسول الله .

وفسرت الدراهم : فإنَّ طبائع الإنسان فيها مختلفة ، منهم من يرى أنّه أصابها فيصيبها فيِ اليقظة كهيئتها أو مثل عددها ، ومنهم من يجد البيض من الدراهم في طبيعته كلاماً حسناً وذلك النقش الذي يوجد فيه توحيد الله عزّ وجلّ واسمه عليه .

ويجد السود من الدراهم صخباً وخصومة .

وكلاهما كلام ، إلا أنّ البيض كلام البر ، والسود كلام خصومة ، ومنهم من لا يوافقه شيء منها على حال ، ويجري كل ذلك إذا كانت الدراهم ظاهرة بارزة تتحول . فإن رأى أنّه أعطي الدراهم في كيس أو صرة أو جراب ، فإنّه يستودع سراً فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه . وكذلك لو رأى أنّه دفعها إلى غيره ، فإنّه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه .

والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة ، وأهون في السر .

وكذلك الدرهم الواحد الصغير ولد صغير ، سيما إذا كان ناقصاً وزن مبلغه ، فما حدث بالدرهم حدث بالولد . فإن رأى أنّه انتزع منه أو ذهب ذهاباً لا رجوع فيه مات الولد .

تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير :

وقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير : أنه صاحب نميمة وغيبة ينقل الكلام ، وقيل إن الضراب رجل بار لطيف الكلام إذا لم يأخذ عليه أجراً ، وقيل هو رجل يفتعل الكلام جيداً حسناً.

وإن رأى أنه يضرب الدنانير والدراهم بباب الإمام وكان أهلاً للولاية نالها ، وقيل إن ضراب الدنانير يحافظ على الصلوات ويؤدي الأمانة وضرب الدراهم الرديئة كلام رديء وقول بلا عمل.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات واكل وشراب وطعام وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top