تفسير ومعنى رؤية تقبيل الميت في الحلم والمنام لابن سيرين نقدم لكم علي موقع لحظات كل ماهو جديد ومميز في مقالتنا هذه عل موقعنا تفسير الاحلام , تفسير حلم تقبيل الميت , رؤية تقبيل الميت في الحلم , الميت في الحلم والمنام , معنى رؤية تقبيل الميت , تفسير الميت في الحلم لابن سيرين تفسير رؤية الميت في الحلم لابن سيرين تفسير ومعنى رؤية تقبيل الميت في الحلم والمنام لابن سيرين لمعرفة المزيد علي موقعنا كل ماهو جديد ومميز علي موقع لحظات
تفسير حلم تقبيل الميت
-
في هذه الفقرة نتكلم علي تفسير حلم تقبيل الميت لابن سيرين تفسير رؤية تقبيل الميت في المنام لابن سيرين معني تقبيل الميت في الحلم لابن سيرين نتكلم عنها بالتفصيل في هذه الفقرة.
-
قال ابن شاهين في تفسير حلم رؤياتقبيل الميت : من رأى أنه يقبل ميتاً بشهوة فإنه يصله بالخير.
-
(وإن رأى) أن الميت يقبله فإنه يصل إليه من مال ذلك الميت أو من عمله خير .
-
وكان ابن سيرين يقول: أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه، وقال: إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الأموات، فإنه انهدام داره أو شيء منها.
-
من رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.
-
حضن الميت يدل على طول العمر لك ، وتقبيل الميت يدل على انه يستفيد منكم الدعاء والرحمة او وجود احد من عقبه ،
-
مثل اولاده او ما شابه ذلك يستفيد منكم فى شئ ونحافته تدل على انه يحتاج اخراج صدقة له ، او اكثرو له فى الدعاء .
-
(ومن رأى) أنه قبل يد أحد فإنه يتواضع، وربما دل أيضاً على الانعام وتقبيل الركبة دونه، وتقبيل الرجل دون ذلك.
-
(ومن رأى) كأنه لا يموت فقد دنا أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبداً، فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل.
-
(ومن رأى) أنه مات، ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه.
-
(ومن رأى) أن الإمام مات خربت البلدة، كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.
-
(ومن رأى) ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة،
-
فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم، وقيل من رأى ميتاً مات موتا جديداً فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية.
-
(وإن رأى) كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم، فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت،
-
فإن كانت الرؤيا بحالها، ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته، فإنه لا يعاد بناء ما انهدم، إلا إذا صار في يد غيره.
-
(ومن رأى) وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك.
-
(وإن رأى) كأنه مات وهو عريان على الأرض، فإنه يفتقر.
-
(وإن رأى) كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيراً.
-
(وإن رأى) كأنه وجد ميتاً، فإنه يجد مالاً، فإن جاءه نعي غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
-
(وإن رأى) كأن إبنه مات تخلص من عدوه.
-
(وإن رأى) كأن إبنته ماتت أيس من الفرج.
-
(وإن رأى) كأن رجلاً قال لرجل أن فلاناً مات فجأة، فإنه يصيب المنعي غم فجأة، وربما مات فيه.
-
(وإن رأت) حامل إنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابناً وتسر به،
-
وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق،
-
فإن بالموت تقع الفرقة، وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.
-
(ومن رأى) كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محموداً في ولايته.
-
(ومن رأى) كأنه بين قوم أموات فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمره قال الله تعالى ” فإنك لا تسمع الموتى “.
-
(ومن رأى) كأنه لقي معهم ميتاً، فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.
-
(ومن رأى) كأنه خالطهم ولامسهم أصابه مكروه من قبل أراذل.
-
وحكي عن بعضهم أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً،
-
فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره.
-
ورؤيا موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.
-
(وإن رأى) ميتاً كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.
-
(وإن رأى) حياً كأنه ميت، فإنه يعسر عليه أمره ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر.
-
(وإن رأى) الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنهم في دار الحق،
-
ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه.
-
(وإن رأى) ميتاً عرفه فأخبره أنه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الآخرة لقوله تعالى ” بل أحياء عند ربهم يرزقون “. وكذلك لو رأى على الميت تاجاً أو خواتيم أو رآه قاعداً على سرير.
-
(وإن رأى) على الميت ثياباً خضراً دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
-
(وإن رأى) ميتاً ضاحكاً، فإنه مغفور له لقوله تعالى ” وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة “.
-
(وإن رأى) ميتاً طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته.
-
(وإن رآه) معرضاً عنه أو منازعاً له وكأنه يضربه دل على أنه ارتكب معصية، وقيل من رأى ميتاً ضربه، فإنه يقتضيه ديناً.
-
(وإن رأى) الميت غنياً فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الآخرة، وإن فقيراً فهو فقره إلى الحسنات.
-
(وإن رأى) كأن الميت عرياناً فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات، وقيل إن عري الميت راحته.
-
(وإن رأى) كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين،
-
فإنه يحيا لهم وتعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة، فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
-
(وإن رأى) في مقبرة معروفة قيام الأموات منها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون،
-
وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله.
-
(وإن رأى) كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى ” فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم “.
-
(وإن رأى) كأن على الميت ثياباً وسخة أو كأنه مريض، فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.
-
(وإن رأى) الميت مشغولاً أو متعباً فذلك شغله بما هو فيه.
-
(وإن رأى) كأن جده وجدته قد حييا، فإن ذلك حياة الجد والبخت.
-
(وإن رأى) كأن أمه قد حييت أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى.
-
(وإن رأى) أن ابناً له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.
-
(وإن رأى) أن إبنة له ميتة قد عاشت أتاه الفرج.
-
(ومن رأى) كأن أخاً له ميتاً قد عاش، فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى ” أشدد به أزري “.
-
(ومن رأى) أختاً له ميتة قد عاشت، فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى ” وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب “.
-
(وإن رأى) خاله أو خالته قد عاشا، فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده.
-
(ومن رأى) كأنه أحيا ميتاً، فإنه يسلم على يديه كافراً أو يتوب فاسق.
-
(وإن رأى) في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن،
-
فإن كانت ثيابهن بيضاً، فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمراً فأمور في اللهو،
-
وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقاناً، فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت وسخة، فإنها تدل على كسب الذنوب.
-
(وإن رأى) ميتاً كأنه نائم، فإن نومه راحته.
-
(وإن رأى) ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت والياً، فإن عقبه ينالون مثل ولايته.
-
(وإن رأى) كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.
-
(وإن رأى) كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.
-
(وإن رأى) ميتاً في مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.
-
(وإن رأى) ميتاً يشتكي رأسه فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه،
-
فإن كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته،
-
فإن كان يشتكي يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذباً،
-
وإن كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المرأة، فإن كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.
-
(وإن رأى) أنه يشتكي رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله.
-
(وإن رآه) يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.
-
(وإن رأى) كأن ميتاً سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.
-
(وإن رأى) كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.
-
(وإن رأى) الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره.
-
(وإن رأى) كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه.
-
(وإن رأى) كأنه يكلم الميت عاش طويلاً وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.
-
(وإن رأى) كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.
-
(وإن رأى) ميتاً عانقه وخالطه كان ذلك طول حياة الحي.
-
(وإن رأى) الميت نائماً كان ذلك راحته.
-
(وإن رأى) كأن ميتاً معروفاً قبله نال من عقبه خيراً.
-
(وإن رأى) ميتاً مجهولاً قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
-
(وإن رأى) كأن ميتاً اشترى طعاماً، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام.
-
(وإن رأى) كأن الأموات يبيعون طعاماً أو متاعاً كسد ذلك الطعام والمتاع، فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً أو فأرة ميتة أو دابة ميتة، فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع.
-
(وإن رأى) كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني.
-
(وإن رأى) كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً.
-
(وإن رأى) أنه ينكح ميتاً معروفاً رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها.
-
(وإن رأى) أنه نكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خيراً، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
-
(وإن رأى) أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام.
-
(وإن رأى) كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله.
-
(وإن رأى) كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة،
-
فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملاً يندم عليه،
-
فإن وطئها وتلطخ من مائها، فإنه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.
-
(وإن رأى) كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته، وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.
-
(ومن رأى) ميتاً قد عاش، فإن سنته تحيا في خير أو شر لرائيها خاصة إن كان من أهل بيته أو رآه في داره أو للناس كافة إن كان سلطاناً أو عالماً،
-
وأما أكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه وإلا ذهب لأهلها مال، وأما من ناداه الميت، فإن كان مريضاً لحقه،
-
وإن كان فقيهاً فقد وعظه وذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه ويصلح ما هو عليه،
-
وأما من ضربه ميت أو تلقاه بالعبوس والتهدد وترك السلام فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية إن كانت إليه أو في أعمال نفسه وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى،
-
وإن تلقاه بالبشر والشكر والسلام والمعانقة فقد بشره بضد حال الأول وقد تقدم في ذكر باب الأموات ما فيه غنى.
-
وإذا رأى الحي أنه يحفر لنفسه قبراً بنى داراً في ذلك البلد أو تلك المحلة وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي حبس وضيق عليه.
-
وقال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الأصل في رؤيا الميت والله أعلم أنك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
-
(وإن رأى) الميت حياً في قبره نال براً وحكمة ومالاً حلالاً، وإن وجد ميتاً في قبره فلا يصفو ذلك المال،
-
قال بعضهم: من رأى كأنه أتى المقابر فنبش عنها فوجدهم أحياء أو أمواتاً، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة
تفسير تقبيل الميت في الحلم
-
في هذه الفقرة نتكلم علي تفسير تقبيل الميت في الحلم لابن سيرين رؤية حلم تقبيل الميت في الحلم لابن سيرين معني تفسير تقبيل الميت في الحلم لابن سيرين تقبيل الميت في الحلم في المنام لابن سيرين بالتفصيل في هذه الفقرة
-
* من راى في المنام انه يقبل رجلا ميتا او امراة ميتة بشهوة فان الرؤيا تدل على ان صاحب الرؤية يصيب خيرا من الميت او من اثره ،
-
كذلك من راى في المنام ان الميت هو الذي قام بتقبيله فانه يترك خيرا لصاحب الرؤيا من ميراث او وصية حسنة له او اثرا صالح من علم ينتفع به او طاعة.
-
*وقال ابن سيرين كذلك ان رؤية تقبيل المتوفى او الميت دلالة على الخير فان كان الميت مجهولا وغير معروف فان الرؤيا تدل على ان صاحبها سيصيب خيرا ورزقا حسنا من دون ان يحسب حساباته او من دون ان يتوقع ،
-
اما ان كان هذا الميت او المتوفي معلوما فان الرؤيا تدل على انه سيحضى بالخير والبركة من اثر هذا الميت الذي يعرفه ،
-
كذلك فان رؤية الميت هو من يقبل اولاده اوبناته فان الرؤيا دلالة على ان الميت او المتوفى مستفيد او منتفع من دعوة ابناءه له وعملهم الصالح الذي يقدموه عن روح هذا الميت.
-
* قال الشيخ ابن سيرين في رؤية الاموات بشكل عام ان الاخذ من الميت اي شيء احمد وافضل واخير من ان اعطي الميت او ياخذ مني اي شيء ،
-
ورؤيا الميت تتعدد في الحال والهيئة كما ذكر المفسرون فكل حال او هيئة دالة على صاحبها او صاحب الرؤيا ..
-
لمعرفة المزيد عن تفسير الاحلام , تفسير حلم تقبيل الميت , رؤية تقبيل الميت في الحلم , الميت في الحلم والمنام , معنى رؤية تقبيل الميت , تفسير الميت في الحلم لابن سيرين زوروا موقع لحظات