شروط التوبة الصادقة , ما هى شروط التوبة الصادقة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط التوبة الصادقة , اهم المعلومات عن شروط التوبة الصادقة ستجدوها بالتفصيل , شروط التوبة الصادقة , شروط التوبة الصادقة , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن اهم شروط التوبه الصادقه وهى , أن تكون توبته في الوقت الذي تُقبل فيه التوبة , العزم على ألا يعود للمعصية أبداً , أداء الحق إلى أصحابه , الإقلاع عن الذنب , الندم على ما فعل من الذنوب والمعاصي , سنتحدث عن كل هذه الشروط من خلال هذه المقاله .
شروط التوبة الصادقة
شروط التوبة الصادقة , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن اهم شروط التوبه الصادقه وهى , أن تكون توبته في الوقت الذي تُقبل فيه التوبة , العزم على ألا يعود للمعصية أبداً , أداء الحق إلى أصحابه , الإقلاع عن الذنب , الندم على ما فعل من الذنوب والمعاصي , سنتحدث عن كل هذه الشروط من خلال هذه الفقره المميزه .
شروط التوبة الصادقة
إنّ الله سُبحانه وتعالى قد أوجب محبّته لكل من يستغفره ويتوب إليه مما يرتكب المعاصي والذنوب؛ وقد أخبر الله عباده بطريق الوحي الثابت أنه يفرح بتوبة عبده وأوبته إليه، وأنه يباهي ملائكته بعبده التائب، ويُشهدهم أنه قد غفر له ما كان منه من المعاصي والذنوب إن كان صادقاً في توبته مُخلصاً فيها،لذلك ينبغي على المسلم إن وقع بذنبٍ أو معصيةٍ أو فتر عن العبادة والطاعة، أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى، ويُعلن التّوبة مما وقع فيه من الذنوب، وحتى تقع التوبة صحيحةً فإنه تُشترط لها مجموعةٌ من الشروط، بيانها كما يلي:
- الندم على ما فعل من الذنوب والمعاصي: ويأسف على وقوع تلك الأفعال منه ويكره ذلك الفعل بعدما فعله، فيجب عليه أن يُدرك أن ما قام به من المعاصي والذنوب، أو ما فرَّط فيه من الطاعات والمأمورات لا ينبغي أن يحصل منه، فيندم على ذلك، ويتحسر عليه، ويتمنى لو لم تقع منه تلك الأفعال.
- فإن لم يندم التائب على ذنوبه التي ارتكبها أو تقصيره بحق ربه فإن ذلك يدلُّ على رضاه بما قام به، وإصراره عليه، وهذا بحد ذاته ذنبٌ ينبغي عليه أن يتوب منه، وقد ورد في الحديث الذي يرويه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (النَّدَمُ تَوْبَة).قال السفاريني: ويعني قول النبي صلى الله عليه وسلم (الندم توبة) أن أعظم أركان التوبة الندم، تماماً كقوله عليه الصلاة والسلام (الحج عرفة)، وينبغي في الندم أن يكون من عدة جوانب في المعصية التي ارتكبها، من حيث قبحها وذاتها والخوف من عقوبتها عند الله، كما أن الندم شيء متعلقٌ بالقلب، ويظهر على الجوارح، فإذا ندم قلب التائب امتنع عن المعصية التي كان يرتكبها، فرجعت الجوارح إلى ربها برجوع القلب.
- الإقلاع عن الذنب: فينبغي على التائب أن يُقلع عن الذنب، ويتوقف عن إتيانه حالاً، وذلك من أظهر معاني التوبة وأوضحها، والذي من خلاله يبين صدق التوبة أو زعمها من التائب، فإن التوبة لا تتضح معالمها ولا تصحّ عند الله إلا بالإقلاع عن مُسبباتها التي هي الذنوب، أما إن تاب العبد واستمر في المعصية وأقام عليها فذلك دليلٌ على كذب ادعائه التوبة.
- ويدلُّ على ذلك ما يرويه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّ المُؤْمِنَ إذا أذنَبَ كانت نُكْتةٌ سوداءُ في قلبِهِ، فإن تابَ ونزعَ واستَغفرَ، صُقِلَ قلبُهُ، وإن زادَ زادت، حتَّى يَعلوَ قلبَهُ ذاكَ الرَّانُ الَّذي ذَكَرَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في القرآنِ: (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)). فإن المُصرَّ على ارتكاب الذنب بعد أن تاب منه، والمقيم عليه إن لم تكن له توبة صادقةٌ صحيحةٌ فإنه يُخشى عليه أن يكون ممن جاءت فيهم الآية، فيُطبع على قلبه حتى تتعسر عليه التوبة، ويستمر في المعصية حتى تودي به إلى النار.
- العزم على ألا يعود للمعصية أبداً: ويُعلن ذلك ويُشهد الله عليه، ويدلُّ هذا على صدق التوبة عملياً وصحتها.
- أداء الحق إلى أصحابه: فإن كان الذنب الذي تاب منه تتعلق به مظلمةٌ أو حقٌ لآدمي فيجب عليه حتى تُقبل توبته وتصحَّ أن يؤدي ذلك الحق لأهله، أو يطلب منه المسامحة منه، فإنّ من كان ذنبه الذي يريد التوبة منه فيه اعتداءٌ على حقِّ أحدٍ من الناس فقد وجب عليه لكي تُقبل توبته أن يستحله من حقه إن كان معنوياً كالغيبة والنميمة، أو يُعيده إليه إن كان حقاً مادياً كالديون وغيرها.
- أن تكون توبته في الوقت الذي تُقبل فيه التوبة: فيجب على التائب حتى تُقبل توبته أن تقع في الوقت الذي تُقبل فيه، وهو كلُّ وقتٍ إلا ما جاء النصُّ في عدم قبول التوبة فيه، كأن يتوب بعد طلوع الشّمس من مغرِبها، أو يتوب هرباً من الحساب والعقاب بعد أن يجد ألا مفرَّ من الموت، كما حصل مع فرعون عندما أغرقه الله وجنوده.
للمزيد من الادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات و القصص والشعر وووزورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.