كيف تؤدى العمرة”

ونقدم لكم من موقعنا عن الحج والعمره وهم من احسن الاعمال ومحي  الذنوب “سنتطرّق في هذا المقال إلى ما يجب على المعتمر أن يقوم به أثناء أداءه لفريضة العمرة، وهذا على وجه التفصيل على النّحو

زيارة بيت الله تعالى الحرام لا تقتصر على موسم الحج فقط، بل هي ممتدة إلى باقي أيام السنة، وزيارة بيت الله تعالى في خارج مواسم الحج المباركة تعرف بالعمرة. ورد ذكر مشروعية الاعتمار في القرآن الكريم وقد تراوح حكمها عند أهل الاختصاص الشرعي بين السنة والواجب، ومن الآيات الكريمات التي ذكرت العمرة ” وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ” سورة البقرة، الآية 196. وهناك العديد من الأدلة على العمرة من السنة النبوية الشريفة أيضاً.
للعمرة نوعان رئيسيان

النوع الأول هو عمرة التمتع، أما النوع الثاني فهو العمرة المفردة، والفرق بينهما أن العمرة المفردة فيها يكون المعتمر الرجل مخيراً ما بين تقصير شعره أو حلقه نهائياً، وهي تجوز في أي وقت من أوقات السنة أما النوع الثاني وهو عمرة التمتع فلا يجوز فيها إلا التقصير ولا تجوز إلا في أشهر الحج من كل عام والتي تبدأ من شوال وتنتهي بذي الحجة. وهناك اختلاف في الإحرام فإحرام التمتع يكون من مواقيت الحج أما إحرام المفردة فيكون في أقرب مكان من خارج حدود الحرم.
طريقة أداء العمرة

يتوجب أولاً أن يحرم المعتمر، والإحرام هو النية التي تدخل الإنسان في أداء العمرة أو في الحج، ومن المندوب في الدين الإسلامي أن يغتسل المعتمر ثم يلبس ملابس العمرة. والإحرام يأتي بعد أن يصلي المسلم صلاة نافلة أم صلاة فريضة. بعد ذلك ثم يبدأ بالتكبير والتلبية، فما أن يصل المعتمر إلى الكعبة المشرفة وبيت الله الحرام يبدأ بالطواف حول البيت، حيث يبدأ من جهة الحجر الأسود ويطوف سبع مرات، وبعد أن ينتهي من الطواف يصلي ركعتان خلف مقام إبراهيم – عليه السلام -. وإن لم يكن هناك مكان يصل المسلم في أي مكان كان، ثم بعد ذلك يبدأ بالسعي بين الصفا والمروة حيث يسعى بينهما 7 أشواط، ويبدأ من الصفا فيصعد عليه. ثم وبعد أن ينتهي يحلق رأسه ويقصر وبهذا يكون قد أنهى العمرة.

من اساسيات العمره والحج

العمرة
1 إذا أردت الإحرام بالعمرة فاغتسل كما تغتسل من الجنابة إن تيسَّر لك، ثم البس ثياب الإحرام إزارًا ورداء،( والمرأة تلبس ما شاءت من ثياب غير متبرجة بزينة) ثم قل:( لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
ومعنى لبيك: أجبتك إلى ما دعوتني إليه من الحج والعمرة.
2 فإذا وصلت إلى مكة فطف بالبيت سبعة أشواط، طواف العمرة، تبتدئ من الحجر الأسود وتنتهي إليه، ثم صلِّ ركعتين خلف مقام إبراهيم قريبا منه إن تيسر أو بعيدًا.
3 فإذا صليت الركعتين فاخرج إلى الصفا، واسع بين الصفا والمروة سبع مرات سعي العمرة، تبتدئ بالصفا وتختم بالمروة.
4 فإذا أتممت السعي فقصِّر شعر رأسك.
وبذلك تمت العمرة، ففك إحرامك والبس ثيابك.

الحج
1 إذا كان ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة فأحرم بالحج من مكانك الذي أنت نازل فيه، واغتسل إن تيسر لك، والبس ثياب الإحرام، ثم قل:( لبيك حجا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
2 ثم اخرج إلى منىً وصلِّ بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، تجعل الرباعية ركعتين.
3 فإذا طلعت الشمس فسِر إلى عرفة وصل بها الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين، وامكث فيها إلى غروب الشمس، وأكثر من الذكر والدعاء هناك مستقبل القبلة.
4 فإذا غربت الشمس، فسر من عرفة إلى مزدلفة، وصلِّ بها المغرب والعشاء والفجر، ثم امكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس.
وإن كنت ضعيفا لا تستطيع مزاحمة الناس عند الرمي، فلا بأس أن تسير إلى منى آخر الليل لترمي الجمرة قبل زحمة الناس.
5 فإذا قرب طلوع الشمس، فسِر من مزدلفة إلى منى، فإذا وصلت إليها فاعمل ما يلي:
إرمِ جمرة العقبة وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات، واحدة بعد الأخرى، وكَبِّر مع كل حصاة.
اذبح الهدي، وكُل منه، ووزِّع على الفقراء. والهدي واجب على المتمتع و القارن.

ص -5- جـ- احلق رأسك أو قصِّره، والحلق أفضل،( والمرأة تُقَصِّر منه بقدر أنملة).
تعمل هذه الثلاثة مبتدئا بالرمي، ثم الذبح، ثم الحلق إن تيسر، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج.
وبعد أن ترمي وتحلق أو تقصر تحل التحلل الأول، فتلبس ثيابك، ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء.
6 ثم انزل إلى مكة، وطف طواف الإفاضة( طواف الحج)، واسع بين الصفا والمرواة سعي الحج.
وبهذا تحل التحلل الثاني، ويحل لك جميع محظورات الإحرام حتى النساء.
7 ثم اخرج بعد الطواف والسعي إلى منىً، فبِت فيها ليلتي أحد عشر واثنى عشر.
8 ثم ارمِ الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بعد الزوال، تبتديء بالأولى، وهي أبعدهن عن مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصايات متعاقبات، تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد الأولى والوسطى، تدعو الله مستقبل القبلة. ولا يجزيء الرمي قبل الزوال في هذين اليومين.
9 فإذا أتممت الرمي في اليوم الثاني عشر، فإن شئت أن تتعجل فاخرج من منىً قبل غروب الشمس، وإن شئت أن تتأخر وهو أفضل فبت في منىً ليلة الثالث عشر، وارم الجمرات الثلاث في يومها بعد الزوال كما رميتها في اليوم الثاني عشر.
10 فإذا أردت الرجوع إلى بلدك فطف عند سفرك بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط. والحائض والنفساء ليس عليهما طواف الوداع.

زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة

1 تتوجه إلى المدينة قبل الحج أو بعد الحج بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
2 فإذا وصلت إلى المسجد، فصلِّ فيه ركعتين تحية المسجد، أو صلاة الفريضة إن كانت قد أُقيمتْ.
3 ثم اذهب إلى قبر النبي r، فقف أمامه، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرًا.
ثم اخط عن يمينك خطوة أو خطوتين لتقف أمام أبي بكر، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله r ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
ثم اخط عن يمينك خطوة أو خطوتين لتقف أمام عمر، وسلِّم عليه قائلاً: السلام عليك يا عمر، أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
4 واخرج إلى مسجد قباء متطهرًا، وصل فيه.
5 واخرج إلى البقيع، وزر قبر عثمان رضي الله عنه ، فقف أمامه وسلّم عليه قائلاً: السلام عليك يا عثمان، أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيرًا. وسلّم على من في البقيع من المسلمين.
6 واخرج إلى أحد، وزر قبر حمزة رضي الله عنه ومن معه من الشهداء هناك، وسلّم عليهم، وادعُ الله تعالى لهم بالمغفرة والرحمة والرضوان.

فائدة
يجب على المحرم بحج أو عمرة ما يلي:
1 أن يكون ملتزما بما أوجب الله عليه من شرائع دينه، كالصلاة في أوقاتها مع الجماعة.
2 أن يتجنب ما نهى الله عنه، من: الرفث، والفسوق، والعصيان، {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ }.
3 أن يتجنب أذية المسلمين بالقول أو الفعل عند المشاعر أو غيرها.
4 أن يتجنب جمع محظورات الإحرام.
أ فلا يأخذ شيئًا من شعره أو ظفره، فأما نقش الشوكة ونحوه فلا بأس به وإن خرج الدم.
ب ولا يتطيب بعد إحرامه في بدنه أو ثوبه أو مأكوله أو مشروبه، ولا يتنظف بصابون مطيَّب، فأما ما بقى من أثر الطيب الذي تطيَّب به عند إحرامه فلا يضر.
ج ولا يقتل الصيد، وهو الحيوان البري الحلال المتوحّش أصلاً.
د ولا يباشِر لشهوة، بلمسٍ أو تقبيلٍ أو غيرهما، وأشد من ذلك الجماع.
ه ولا يعقد النكاح لنفسه ولا غيره، ولا يخطب امرأةً لنفسه ولا غيره.
و ولا يلبس القفازين، وهما شراب اليدين، فأما لف اليدين بخرقة فلا بأس به.
وهذه محظورات على الذكر والأنثى.

ويختص الرجل بما يلي:

أ لا يغطي رأسه بملاصق، فأما تظليله بالشمسية وسقف السيارة والخيمة وحمل العفش عليه فلا بأس به.
ب لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا البرانس، ولا السراويل، ولا الخفاف، إلا إذا لم يجد إزارًا فيلبس السراويل، أو لم يجد نعلين فليلبس الخفاف.
ج لا يلبس ما كان بمعنى ما سبق، فلا يلبس العباءة، ولا القباء، ولا الطاقية، ولا الفنيلة ونحوها.
ويجوز أن يلبس النعلين والخاتم، ونظارة العين، وسماعة الأذن، وأن يلبس الساعة في يده أو يتقلدها في عنقه، ويلبس الهميان والمنطقة، وهما ما تجعل فيه النفقة.
ويجوز أن يتنظف بغير ما فيه طيب، وأن يغتسل ويَحُكّ رأسه وبدنه، وإن سقط بذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه.
والمرأة لا تلبس النقاب، وهو ما تستر به وجهها منقوبا لعينيها فيه، ولا تلبس البرقع أيضا ، والسنة أن تكشف وجهها إلا أن يراها رجال غير محارمها، فيجب عليها ستره في حال الإحرام وغيرها. والله الموفق.
وصلى الله وسلّم على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top