العيد يرتبط بالفرح والسعادة وتأتي أعياد المسلمين بعد أن يؤدي المسلم ركنا من أركان الإسلام وهي صوم شهر رمضان أو تأدية فريضة الحج حيث يأتي العيد ليعبر المسلم عن فرحته بأن أعانه الله على تأدية فريضة من الفرائض التي يجب على المسلم تأديتها وهذا ما نتحدث عنة في هذة المقالة عن العيد وما هي خطبة العيد وكيفية صلاة العيد تابعونا .
تعريف عيد الفطر
سنتحدث في هذة الفقرة عن عيد الفطر ومعناه .
لقد فضّل الله من أشهر السنة الهجرية شهر رمضان الفضيل، وجعل منه شهراً يتضاعف فيه الأجر والثواب وفيه ليلة القدر التي قال الله تعالى عنها أنها خيرٌ من ألف شهرٍ،
حيث علينا في هذا الشهر الإكثار من العبادات وقيام الليل وجعل الله سبحانه وتعالى في ختام هذا الشهر عيداً للمسلمين وهو عيد الفطر السعيد، أوّل ما يبدأ يوم العيد بصلاةٍ تسمّى صلاة العيد.
تعريف عيد الاضحى
سنتحدث في هذة الفقرة عن عيد الاضحى ومعناه .
يأتي عيد الأضحى بعد تأدية الحجّاج لفريضة زيارة الكعبة المشرفة وبعد تأدية الركن الرئيسي للحج وهو النزول عن جبل عرفة تحتفل الأمة الإسلامية أينما كانت بهذا العيد
ويبدأ يوم العيد بصلاة العيد كما هو الحال في يوم عيد الفطر، فينحرون الأضاحي ويوزّعون لحومها على الفقراء والمساكين وتعمّ الفرحة جميع أفراد الأسرة ويتزاور المسلمون مهنئين يعضهم بهذه المناسبة.
تعريف صلاة العيد
سنوضح لكم في هذة الفقرة عن تعريف صلاة العيد .
صلاة العيدين الفطر والأضحى عبارةٌ عن صلاةٍ يؤدّيها المسلم جماعةً في المسجد أو في مصلياتٍ في العراء تخصّص لهذه الغاية
ليس لصلاة العيد أذانٌ بل يحدد وقتها من قِبَل الجهات الرسميّة وتأتي بعد صلاة الفجر بساعتين تقريباً، وبالنسبة إلى حكمها فإنّ علماء المسلمين اتفقوا على أنّ صلاة العيدين سنةٌ مؤكدةٌ على المسلم أن لا يفوّت على نفسه فرحة التقائه مع إخوانه المسلمين بعد خروجهم من المسجد ومصافحتهم
فيتصالح المتخاصمون، وفي العادة ما يتجه المسلمون بعد خرروجهم من المسجد إلى المقبرة للسلام على أمواتهم وقراءة الفاتحة على أرواحهم
وتكون البسمات مرسومةً على وجوه الناس فيعانق المسلم جاره أو قريبه بكلّ محبةٍ فكم في ذلك من أجرٍ وثوابٍ للجميع.
كيف تؤدي صلاة العيد
سنتعرف معا في هذة الفقرة عن كيف تؤدي صلاة العيد .
صلاة العيد عبارة عن ركعتين يؤديهما المسلم خلف الإمام، إذ يرفع الإمام يديه مكبّراً تكبيرة الإحرام جهراً فيكبر المسلمون خلفه،
ويكرر هذه التكبيرات سبع مراتٍ يتبعها قراءة الفاتحة من قبل الإمام وسورةٌ قصيرةٌ فيسجد الإمام ويسجد المصلون خلفه ويكملون الركعة الثانية بنفس الطريقة ويختمون الركعة الثانية بالتشهّد والتسليم عن اليمين والشمال،
فتكون صلاة العيد قد انتهت ويبقى الاستماع لخطبة العيد التي يلقيها إمام المسجد يتحدّث بها عن أحوال المسلمين وما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، ويختم خطبته بالقول: تقبّل الله طاعاتكم.
حكم صلاة العيدين
اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيدين الفطر والأضحى وذلك على عدة أقوال سنضحها في هذة الفقرة :
رأي الحنفية: ي
رى فقهاء المذهب الحنفي أنّ صلاة العيدين تجب على من تجب عليه صلاة الجمعة بشرائطها؛ وذلك في الصحيح عندهم، ويستوي بذلك ما إن كانت تلك تتعلّق بشرائط الوجوب أو شرائط الصحة،
ويُستثنَى من تلك الشرائط (شرائط الصحة) الخُطبة، فالخُطبة في الجمعة تختلف عنها في العيدين؛ حيث تكون في الجمعة قبل الصلاة وتكون في العيدين بعدها،
ويُستثنَى كذلك عدد الجماعة الذين يجب توفرهم لصحة الصلاة، ففي صلاة العيدين تتحقّق الجماعة بواحدٍ غير الإمام، أما في صلاة الجمعة فيُشترط غير ذلك، والجماعة كذلك تجب في صلاة العيد ويؤثم بتركها، فلا ينبغي للرجل الصلاة منفرداً في العيدين، أما في الجمعة فلا تصحّ الصلاة إلا بالجماعة.
رأي المالكية:
يرى المالكية أنّ صلاة العيدين سُنّةٌ مؤكدة، وتلي في التأكيد صلاة الوتر، ويُكلَّف بصلاة العيدين ويُخاطب بها من تجب عليه صلاة الجمعة؛ بشرط أن تُصلّى في جماعة مع الإمام، وهي مندوبةٌ لمن فاتته صلاة العيد جماعةً مع الإمام،
كما تُعتبَر مندوبةً لمن لا تجب عليه صلاة الجمعة، كالعبيد والصغار من الصبيان، ويُستثنَى منها كذلك الحجاج، فلا تُطلَب منه ولا يُكلّف بالقيام بها لحصول وقوفه بالمشعر الحرام، وهو ما يقوم مقامها، وتُندَب لأهل منى إن لم يكونوا من الحجاج، ويؤدونها فرادى لا جماعات حتى لا يؤدي ذلك إلى اجتماع الحجاج واشتراكهم معهم فيها.
رأي الشافعية:
ذهب الشافعية إلى ما ذهب إليه المالكية في حكم صلاة العيدين؛ حيث يرون أنّها سنةٌ مؤكدة، غير أنهم يرون أنّها تُطلب من كلّ من تجب عليه الصلاة عموماً،
كما يرون أنّها تُسنّ لغير الحاج جماعةً لا منفردين، وتُسنُّ للحجاج فرادى غير مجتمعين أو جماعات.
رأي الحنابلة:
يرى الحنابلة أنّ صلاة العيد فرضٌ على الكفاية، وتُطلَب من كلّ من تجب عليه صلاة الجمعة، وتُقام صلاة العيد في موضع إقامة صلاة الجمعة باستثناء الخطبة
حيث يرون أنّها في العيد سُنّة، بخلافها في الجمعة، حيث يرونها أنّها شرط، كما يرون أنّ صلاة العيد قد تكون سُنّة لمن فاته أداؤها مع الإمام، فيُسنُّ له أن يؤدّيها في أي وقتٍ من أوقات الليل أو النهار شاء.
فضل صلاة العيد للرجال والنساء
سنتحدث في هذة الفقرة عن فضل صلاة العيد للرجال والنساء.
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها وحثَّ عليهاللمرأه والرجل و هي سنة
لأنها شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة،فلا يجوز لأهل الإسلام تركها وفضلها كبير،
فقد واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده
وهي محل شكر لله وتعظيم شعائره،وفيها اجتماع لأهل الإسلام
وإظهار لفرحهم بعيدهم،وفيها تظهر هيبة الإسلام وأهله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج مسلم في صحيحه
عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية قالت:«أمرنا رسول الله أن نخرجهن في الفطر
والأضحى: العواتق والحيض وذوات الخدور (أي سائر أصناف النساء) .
فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين».
قلت: «يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب».
قال: «لتلبسها أختها من جلبابها»وقد أخرج البخاري في صحيحه
عن حفصة بنت سيرين قالت:
«كنا نمنع جوارينا أن يخرجن يوم العيد…».
ثم ذكرت قصة فيها أنها سألت أم عطية فأجابتها
بالحديث السابق فإذا كانت غداة الفطر بعث الله
عز وجل الملائكة في كل بلاد،
فيهبطون إلى الأرض، فيقومون على أفواه السكك،
فينادون بصوت يسمع من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس فيقولون يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم
يعطي الجزيل ويعفو عن العظيم،
فإذا برزوا إلى مصلاهم
يقول الله عز وجل للملائكة ما جزاء الأجير إذ عمل عمله؟
فتقول الملائكة إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره
فيقول سبحانه: فإني أشهدكم يا ملائكتي
أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان،
وقيامهم رضاي ومغفرتي ويقول سبحانه: يا عبادي
سلوني فوعزتي وجلالي لا تسألوني اليوم شيئا
في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم
ولا لدنياكم إلا نظرت لكم فوعزتي لأسترن عليكم
عثراتكم ما راقبتموني وعزتي وجلالي
لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود
وانصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم
فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل
هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان.
لكل ما هوه جديد ومفيد زورو موقع لحظات .