نقدم لكم فى موقعنا هذا. موقع لحظات الذى يعرض الان كل ماهو جديد ومميز. والان سوف نعرض عليكم اليوم موضعنا وهو شعر غريب.هناك بعض الشعراء ينافسون فى الابيات الشعرية ومن هنا جاءت صفة الغرابة فى الشعر ويكون الشعر غريب فى الصياغة والمعنى وايضا طريقة الابيات الشعرية التى يمكن قرأتها عموديا او افقيا.

اجمل ابيات شعر غريب

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال
شعر غريب للامام علي رضى الله عنه

للإمام علي العديد من الأبيات الشعرية الغريبة، والتي فِيها تَصنّع، وهي كانت مُميزة جداََ، لذا سنطرح بعض هذه الأبيات.

مودته تدوم لكل هول … وهل كل مودته تدوم
هذا البيت تستطيع قرائته بالمقلوب من الجهتين
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ

وهذه الابيات جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي: أن الأبيات، ابيات مدح وثناء، ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبدأ من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي بأول كلمه بالشطر الأول من البيت الأول، فأن النتيجه تكون أبيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه أيضاً، وتكون كالتالي:

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلــّت فلا رشـدوا **** قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلموا

أيضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة، والتي هى عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، وإذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأنّ القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح.
شعر غريب وجميل في المدح

أجمل الأبيات الشعرية في المدح من الأشعار الجميلة من العصر الجاهلي، والتي تميزت بالمعاني الجذابة والجميلة.

إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم

شعر غريب في الذم

اشتهر العرب في العصر الجاهلي بكثرَة القصائد التي فِيها ذَم ومَدح لأشخاص بينهم عداوة، ونطرح في هذا المقال بَعض هذه الأشعار الغريبة في الذم.

إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم

لا يتحرك اللسان بقراءته ” آب همي و هم بي أحبابيهمهم ما بهم وهمي مابي “
والبيت الثاني لا تتحرك بقراءته الشفتان: “قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي “

شعر غريب من العصر الجاهلي

نطرح لكُم في هذا البيت الذي يصِف دائمََا عِند شرح الركيك من الشعر، ومعناه ما لكم تجتمعون علي كاجتماعكم على صاحب بستان وقت الحصاد اذهبوا عني معناه غير واضح:

ما لكم تتكأكئون علي كتكأكؤكم *** على ذي جنة افرنقعوا عني
عِشِ أبْقِ اُسمُ سُدْ قُدْ جُدْ مُرِ اُنْهَ رِ فِ اُسْرِ نَلْ
غظِ اُرْمِ صِبِ اُحْمِ اُغْزُ اُسْبِ رُعْ زِعْ دِ لِ اُثْنِ نُلْ
ولقد قلت للمليحـــة قولي *** من بعيد لمـن يحبك ( … ) إشارة إلى قبلة
فأشارت بمعصم ثم قالت *** من بعيد خلاف قولي ( … ) إشارة لا
فتنفســـت ساعة ثم إني *** قلت للبغـل عند ذلك ( … ) إشارة امش
( القوافي في هذه الأبيات صوتية ولكنها لا تكتب وهذه من عجائب أبي نواس ) الم الم الم الم بدائه *** ان ان ان كما يئن العاشق

ابيات شعر غريب حديثة

من الأبيات الشعرية الحديثة والغريبة نأخذ منها رسالة حبيب لحبيبته عندما تركته، وهي جميلة المعاني ومضحكة نوعََا ما.

يا ابشع الحريم
يا مدمنه البرسيم
انشاءلله يفتكرك الكريم
وياخدك ونرتاح من دا الوجه اللئيم

يا ارخص الناس
يا وجه النسناس
يا اردى الاجناس
انتي عندك فقر احساس
تحمدي ربك لو رضي فيكي واحد كناس

انتي نقطه سوده في حياتي
انتي ماتستاهلي حتى كلماتي
انتي بلاعه حمام
انتي جمالك….. مجرد اوهام
انتي حشره انهي حياتك بضغطه ابهام

شعر غير مفهوم

يمر على الانسان في كثير من الاحيان ابيات من الشعر لا يفهم

مغزاها او بعض الكلمات نادرة الاستخدام يستصعب المرء فهم معناها,,,,


لذا احببت ان اورد هنا ابيات من الشعر غير مفهوم المغزى

والمعاني حتى ولو بكلمة


نبدأ بهذا البيت الذي يوصف دائما عند شرح الركيك من الشعر:

ما لكم تتكأكئون علي كتكأكؤكم ,,,,,على ذي جنة افرنقعوا عني

 

وقصة هذا البيت ان احد النحويين المتقعرين في الكلام سقط في

حفرة فاجتمع عليه الناس ينظرون اليه فقال هذا البيت


ومعناه ما لكم تجتمعون علي كاجتماعكم على صاحب بستان وقت الحصاد اذهبوا عني,,,,,

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,

ابيات عجيبه,,,,

عِشِ أبْقِ اُسمُ سُدْ قُدْ جُدْ مُرِ اُنْهَ رِ فِ اُسْرِ نَلْ

غظِ اُرْمِ صِبِ اُحْمِ اُغْزُ اُسْبِ رُعْ زِعْ دِ لِ اُثْنِ نُلْ

قد يظن من يرى هذا الكلام المكتوب لأول وهلة أنه طلسم أو أنه

مجموعة كلمات كتبت من غير ترتيب ولا تنسيق ولا تنظيم ولا تنميق ,,,,,


ولكن العجيب في الأمر أن هذا الكلام الماثل أمامك هو بيت شعر !!!!!!!

لك كامل الحق في استغراب ذلك ولكن قد يزول شيء من

الاستغراب إذا علمت أن قائل هذا البيت هو الشاعر الأسطورة

وامبراطور الشعراء كما يقول عائض القرني ,وماليء الدنيا وشاغل الناس ,,,,

أحمد بن الحسين المعروف بــ( المتنبي)

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,

حكي أن الخليفة العباسي الأمين قال ذات مرة لأبي نواس هل

تصنع شعراً لا قافية له ؟

قال : نعم .

وارتجل من فوره :

ولقد قلت للمليحـــة قولي *** من بعيد لمـن يحبك ( … ) إشارة إلى قبلة


فأشارت بمعصم ثم قالت *** من بعيد خلاف قولي ( … ) إشارة لا
فتنفســـت ساعة ثم إني *** قلت للبغـل عند ذلك ( … ) إشارة امش

( القوافي في هذه الأبيات صوتية ولكنها لا تكتب وهذه من عجائب أبي نواس )

 

بيت شعر غريب

– ألوم صديقي و هـذا محال

صديقي أحبه كلام يقــال

و هــذا كلام بليـغ الجمال

محال يقال الجمال خيال

الغريب فيه إنك تستطيع قراءته رأسياً و أفقياً

2- قال الأمام علي (عليه السلام) :

مودته تدوم لكل هول ———– و هل كل مودته تدوم

اقرأ البيت بالمقلوب حرفاً حرفاً و أكتشف الأبداع حيث إن هذا البيت يقرأ من الجهتين

3- حلموا فما ساءت لهم شيمٌ ———– سمحوا فما شحت لهم مننُ

سلموا فلا زلت لهـم قــدمٌ ———– رشدوا فلا ضلت لهم سننُ

الأبيات السابقة جزء من القصيدة الرجبية و لها ميزة عجيبة ألا و هي إن الأبيات أبيات مدح و ثناء ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمة أي تبدأ من قافية الشطر الثاني من البيت الأول و تنتهي بأول كلمة بالشطر الأول من البيت الأول فإن النتيجة تكون أبيت هجائية موزونة و مقفاة و محكمة أيضاً .

و سوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي :

مننٌ لهم شحت فما سمحوا ——— شيمُ لهم ساءت فما حلموا

سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا ——— قــدمُ لـهم زلت فلا سلموا

4- و من طرائف الشعر أيضا هذه القصيدة و التي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم و إذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأساً على عقب و تغدو قصيدة ذم لا مدح

قصيدة المدح :

إذا أتـيـت نوفــل بــن دارم ——- أمـيـر مخـزوم و سيـف هاشـم

وجدته أظلم مـن كل ظـالـم ——- عــلـى الدنـــانير و الدراهــــم

و أبخل العرب والأعـاجـم ——- بـعرضـــه و سـره المــكــاتــم

لا يستحي من لوم كل لائم ——- إذا قضى بالحق في الجرائــم

و لا يراعي جانب المكارم ——- في جانب الحق و عدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النـادم ——– إذا لــم يـكـن مـن قـدم بقـــادم

بينما قصيدة الذم ستكون :

إذا أتـيـت نوفــل بــن دارم —— وجدته أظلم مــن كل ظالم

و أبخل العرب و الأعـاجـم —— لا يستحي من لوم كل لائم

و لا يراعي جانب المكارم ——- يقرع من يأتيه سن النـادم

تحياتي جمال الدليمي

شعر صرخة غريب

أنا لستُ هناكَ
لا…لستُ هناكْ
لَمْ أعُدْ هناكْ
كنتُ هناكْ
لَكِنَني الآنَ هُنا
هنا…في عالمٍ مَقِيتٍ
كئيبٍ حزينْ
لا رِقَةَ فيهِ ولا رأفَةَ
ولا حنينْ

في عالمٍ غارقٍ في الهمومِ

والوجومِ والسأمْ
يخنقه الضجرُ
مِلْؤهُ الْمَلَلْ
لا هَدَفٌ فيهِ ولا أملْ
ولا مبتدأٌ أو خَبَرْ
يضجُّ بالصراخِ
والعويلِ
والألمْ
يَزْخَرُ بالأنينْ

*****

**
*****

إنيَ الآنَ هنا

في عالمِ السرابْ
والغُرْبَةِ والغُرابْ
ألتهمُ الترابَ
وألثمُ الحَجَرْ
َأطيلُ السَهَرْ
والعَزْفَ على الوترْ
وأمْدَحُ الْقَمَرْ
وأغفو على وَخْز الأبَرْ

والليلُ في غُرْبَتي طويلٌ

ثقيلٌ
يأكلُ النهارْ
يَمْلأهُ ظُلْمَةً وظَلامْ
يُفْقِدَهُ الوقارْ
يَلْعَنَهُ…وَيَلْعَنَهُ
يَلْعَنُ حتى ذَرَةَ التُرابِ
ويلعنُ الحجرْ
والشجرً والبشرْ

*****

**
*****

كنتُ قبلَ الآنَ هناكْ

كنتُ هناكَ
في رُبًى بلدتي
معْ أهلِ قريتي
وفوقَ ثَرى ضيعتي
حيثُ مَجْدي ومُنْيَتي
ومَجْدُ أمجادِ عِزتي

كنتُ هناكَ

في ميرونتي
حيثُ دانتي…ودُرتي
وبني جِلْدَتي
وحيثُ هويتي
ومَرْقَدُ عَنْزَتي
وَوُجْهَةُ قِبْلَتي

*****

**
*****

كنتُ قبلَ الآنَ هناكْ

أُعللُ النفسَ بالآمالِ
وألتمسُ الشفاءْ
وأنشدُ الهناءْ
وأعِفُ عَنْ ذرفُ الدموعِ
ونزفُ الآلمْ
وزرعُ النحيبِ
والصراخِ والعويلْ

كنتُ قَبْلَ الآنَ هناكْ

أُعللُ النفسَ بالرجاءْ
وأنشدُ العَلاءْ
ودربيَ الطويلِ
يُعانقُ الصدىْ
يُعانقُ الأصيلْ
بشوقِ العليلْ
لا صَوْتَ غَيْرَ شَدْوِ الحبيبِ
البعيدِ…القريبِ الجميلْ

*****

**
*****

وها أنا الآنَ هنا

لَمْ أعُدْ هناكْ
إني هنا
اَحْتَضِنُ الوسادةْ
وَألزمُ السريرَ بلا سَعَادةْ
في عالمٍ غيرَ عالمي
في بيتيَ الكبيرِ…الكبيرْ
يا ليتهُ صغيرٌ صغيرْ

لا خيار ولا اختيارْ

لا بُدَّ أنْ أحْتَضِنَ الوسادةَ
وَألزمَ السريرْ
وألتَهِمَ الترابَ وأَلْثُمَ الحجرْ
وفي كِياني يَعْصِفُ الضَّمِيرْ
في خِضَمِ الضَجَةِ والضجيجْ
حيتُ يهمسُ ويهمسُ
ثمَ يَعلو صادحاً صوتُ المصيرْ

*****

**
*****

ها أنا الآنَ هنا يا عالم الكروشْ

يا عالمَ الطغاةِ في دنيا الفحوشْ
ويا صخب النقر على الدفوفِ
في وادي الوحوشْ
إنيَ الآنَ هنا….حيث أنا هنا
لكني لا لا وألفُ مليونَ لا
ولا
لَنْ أَلْتَهمَ الترابَ بَعْدَ اليومِ
ولَنْ أَلْثُمَ الحجرْ
في عالمٍ خبيثٍ مُريبٍ
غريبٍ عجيبْ
يَسْتَخِفُ بالعاقلِ
وَيَقْتَصُ مِنَ الأديبِ والنجيبِ
وَيَخْذُلُ الحبيبْ

انتهت……

شكراً…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *